فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (B.A.A (لتنمية التواصل اللفظي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية التواصل اللفظي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي، وتكونت عينة البحث من مجموعة واحدة قوامها (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، بعمر زمني من (4) إلى (6) سنوات، واشتملت أدوات البحث على: مقياس اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لـ "Raven" (إعداد وتقنين/ عماد أحمد حسن على 2016) ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد- تعريب وتقنين (عادل عبد الله) (2006)، و(مقياس تقدير التواصل اللفظي/ إعداد محمد شحاته سليمان(2014))، وبرنامج استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على القياسين القبلي والبعيد في اتجاه القياس البعيد بعد تطبيق البرنامج على مقياس التواصل اللفظي، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال على القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التواصل اللفظي، وهذا يدل على استمرار أثر فاعلية البرنامج المستخدم لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بعد مرور (60) يومًا من القياس البعدي.
الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد- التواصل اللفظي- السلوك التطبيقي.

الكلمات الرئيسية