فاعلية برنامج فني تشکيلي مجسم لتخفيف حدة أعراض اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض اطفال جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية الفن التشكيلي المجسم وفاعليته على طفل ‏الروضة ذوي صعوبات التعلم لتخفيف حدة أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، ‏وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ذوي ‏صعوبات التعلم تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، واشتمل البحث على الأدوات التالية: ‏‏(بطارية التشخيص لذوي صعوبات التعلم النمائية "إعداد سهير كامل وبطرس حافظ"، مقياس ‏قصور الانتباه لطفل الروضة "إعداد مجدي الدسوقي،2006"، البرنامج الفني التشكيلي "إعداد ‏الباحثة")، كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة ‏البحث، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات ‏أطفال المجموعة التجريبية ذوي صعوبات التعلم في القياسين القبلي والبعدي لاستخدام برنامج ‏الفن التشكيل المجسم على مقياس قصور الانتباه في اتجاه القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات ‏دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على مقياس قصور ‏الانتباه ببعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد مرور شهرين من انتهاء تطبيقه. ‏

الكلمات الرئيسية