هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية الفن التشكيلي المجسم وفاعليته على طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم لتخفيف حدة أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ذوي صعوبات التعلم تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، واشتمل البحث على الأدوات التالية: (بطارية التشخيص لذوي صعوبات التعلم النمائية "إعداد سهير كامل وبطرس حافظ"، مقياس قصور الانتباه لطفل الروضة "إعداد مجدي الدسوقي،2006"، البرنامج الفني التشكيلي "إعداد الباحثة")، كما استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة البحث، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ذوي صعوبات التعلم في القياسين القبلي والبعدي لاستخدام برنامج الفن التشكيل المجسم على مقياس قصور الانتباه في اتجاه القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على مقياس قصور الانتباه ببعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد مرور شهرين من انتهاء تطبيقه.
أبا زيد, ايات السيد محمد. (2023). فاعلية برنامج فني تشکيلي مجسم لتخفيف حدة أعراض اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم. مجلة الطفولة, 43(1), 683-709. doi: 10.21608/jchild.2022.148539.1047
MLA
ايات السيد محمد أبا زيد. "فاعلية برنامج فني تشکيلي مجسم لتخفيف حدة أعراض اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم", مجلة الطفولة, 43, 1, 2023, 683-709. doi: 10.21608/jchild.2022.148539.1047
HARVARD
أبا زيد, ايات السيد محمد. (2023). 'فاعلية برنامج فني تشکيلي مجسم لتخفيف حدة أعراض اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم', مجلة الطفولة, 43(1), pp. 683-709. doi: 10.21608/jchild.2022.148539.1047
VANCOUVER
أبا زيد, ايات السيد محمد. فاعلية برنامج فني تشکيلي مجسم لتخفيف حدة أعراض اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحرکة لدى طفل الروضة ذوي صعوبات التعلم. مجلة الطفولة, 2023; 43(1): 683-709. doi: 10.21608/jchild.2022.148539.1047