برنامج قائم على الاستقصاء لتبسيط بعض المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج قائم على الاستقصاء لتبسيط بعض المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضة، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني بالروضة (K.G2) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستخدمت الباحثة مقياس اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء. (إعداد: جون رافن، تعديل وتقنين: عماد أحمد حسن علي، 2016)، ومقياس المفاهيم الفيزيائية المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، وبرنامج تبسيط بعض المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، والذي تم تطبيقة على أطفال المجموعة التجريبية لمدة (12) إسبوع، وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج في تبسيط بعض المفاهيم الفيزيائية باستخدام الاستقصاء لطفل الروضة.

Abstract
The current research aims to design a survey-based program to simplify some physical concepts for kindergarten children, and the study used the semi-experimental approach. control, and the researcher used the colored progressive matrices test scale to measure intelligence. (Prepared by: John Raven, Amendment and Codification: Emad Ahmed Hassan Ali, 2016), the illustrated physical concepts scale for kindergarten children (prepared by the researcher), and the program for simplifying some physical concepts for kindergarten children (prepared by the researcher), which was applied to the children of the experimental group for a period of (12 years). ) a week, and the results of the study revealed the effectiveness of the program in simplifying some physical concepts using the survey for kindergarten children

الكلمات الرئيسية