برنامج قائم على مدخل (STEM) لتنمية التفكير الابتكاري لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى القاء الضوء على أهمية مدخل (STEM) في تنمية التفكير الابتكاري لدى طفل الروضة، كما يهدف الى تصميم برنامج قائم على مدخل (STEM) لتنمية التفكير الابتكاري لطفل الروضة والكشف عن فاعلية البرنامج في تنمية التفكير الابتكاري لدى طفل الروضة، وقد تكونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من الاطفال الملتحقين بالمستوى الثانى من رياض الاطفال (K.G2)، وقد اشتملت أدوات البحث على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء (إعداد: جون رافن، تعديل وتقنين: عماد أحمد حسن علي، 2016)، واختبار تورانس الصورة (ب) لقياس التفكير الابتكاري لطفل الروضة (إعداد: بول تورانس، تقنين وترجمة: فؤاد ابو حطب وعبدالله سليمان، 1973)، ومقياس مفاهيم تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على مدخل (STEM) لتنمية التفكير الابتكاري لطفل الروضة (اعداد الباحثة)، واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس مفاهيم تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية". كما اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مفاهيم تكامل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لطفل الروضة لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج". كما اسفرت النتائج ايضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التفكير الابتكاري لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية".كما اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التفكير الابتكاري للأطفال لصالح القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية