قيم السلام مدخلاً لمواجهة التنمر فى رياض أطفال الدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية - كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على  قيم السلام الواجب تنميتها لدى طفل الروضة (المتنمر- الضحية) لمواجهة التنمر في رياض أطفال الدمج، والكشف عن دور المعلمة في تنمية قيم السلام لدى طفل الروضة (المتنمر- الضحية)  للحد من سلوك التنمر في رياض أطفال الدمج، وأهم الاستراتيجيات التي تتبعها المعلمة لتنمية هذه القيم، واتبع البحث المنهج الوصفي؛ لمناسبته لطبيعة البحث، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونة من (95) عبارة موزعة على (5) محاور، وتمّ تطبيقها على عدد (17) معلمة من معلمات رياض أطفال الدمج بمحافظة المنوفية، وأسفرت النتائج أن المعلمة تقوم بدورها في تنمية قيم السلام لخفض السلوك التنمري في رياض أطفال الدمج لدى الطفل المتنمر بدرجة متوسطة، كما أسفرت النتائج عن أن المعلمة تقوم بدورها في تنمية قيم السلام لخفض السلوك التنمري في رياض أطفال الدمج لدى الطفل الضحية بدرجة متوسطة، وجاء واقع ممارسة المعلمة لاستراتيجيات خفض سلوك التنمر في رياض أطفال الدمج (إجمالًا وتفصيلًا) بدرجة متوسطة، ويوصي البحث بمزيد من الاهتمام برياض الأطفال الدمج وتدريب المعلمات على استراتيجيات مواجهة التنمر في الروضة.

الكلمات الرئيسية