استخدام الذكاء الاصطناعي في تنمية الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تحسين الإنتباه لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين من خلال برنامج للذکاء الإصطناعي ، حيث بلغ عدد الاطفال (10) أطفال من أطفال روضة "مرکز الفاروق " بشبين الکوم المنوفية ، وقد استخدمت الباحثة المقاييس الآتية لحساب تجانس العينة وتحقيق أهداف البحث مقياس ستانفورد بينية للذکاء الصورة الخامسة ، قائمة تشخيص اضطراب نقص أبعاد اضطراب الأنتباه المصحوب بفرط النشاط الحرکي وفرط الحرکة لطفل الروضة(اعداد/سهير کامل وبطرس حافظ2010)
النتائج.
و1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للأطفال ذوي قصور أبعاد اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحرکي المصحوب بفرط النشاط الحرکي أطفال المجموعة التجريبية على مقياس أبعاد اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحرکي بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للأطفال الأطفال ذوي قصور أبعاد اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحرکي المصحوب بفرط النشاط الحرکي أطفال المجموعة التجريبية على مقياس أبعاد اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحرکي بعد مرور شهر من التطبيق البعدي.
وتشير النتائج أيضا إلى:
• أهمية برنامج الدراسة الحالية القائم الذکاء الاصطناعي في تحسين أبعاد اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحرکي لدى أطفال العينة الأطفال ذوي قصور أبعاد اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحرکي المصحوب بفرط النشاط الحرکي.
• استمرار فاعلية البرنامج بعد مرور فترة زمنية من انتهائه مما يؤکد نجاحه في تحسين أبعاد اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحرکي لدى أطفال العينة الأطفال ذوي قصور أبعاد اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحرکي المصحوب بفرط النشاط الحرکي.
• ثانياً: توصيات ومقترحات الدراسة:

الكلمات الرئيسية