برنامج قائم على نموذج التلمذة المعرفية لتنمية الطموح الأكاديمي وأثره في التمكين النفسي لدى الطالبة المعلمة بقسم رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم رياض الأطفال- كلية الدراسات الإنسانية- جامعة الأزهر

2 قسم رياض الأطفال_ كلية الدراسات الإنسانية بنات القاهرة_ جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص:
استهدف البحث الحالي اختبار إمكانية تنمية الطموح الأكاديمي لدى الطالبة المعلمة من خلال برنامج قائم على نموذج التلمذة المعرفية،عينة البحث الاستطلاعية (100) طالبة، العينة الأساسية (80) طالبة معلمة من طالبات قسم رياض الأطفال كلية الدراسات الإنسانية بتفهنا الأشراف- جامعة الأزهر, تم تقسيمهم إلى مجموعتين(40) مجموعة تجريبية,(40) مجموعة ضابطة، أدوات البحث: برنامج قائم على نموذج التلمذة المعرفية لتنمية الطموح الأكاديمي لدى الطالبة المعلمة بقسم رياض الأطفال/مقياس الطموح الأكاديمي للطالبة المعلمة /مقياس التمكين النفسي لدى الطالبة المعلمة / الأدوات إعداد الباحثتان،نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية على مقياس الطموح الأكاديمي في كلٍّ من القياسين القبلى والبعدي لصالح القياس البعدي لدى الطالبة المعلمة برياض الأطفال، أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في المجموعة التجريبية و الطالبات المعلمات فى المجموعة الضابطة في الطموح الأكاديمي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، توصل البحث الحالي إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبة المعلمة المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الطموح الأكاديمى بعد تعرضهم لبرنامج الطموح الأكاديمي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبة المعلمة المجموعة التجريبية على مقياس التمكين النفسى في كلٍّ من القياسين القبلى والبعدي لصالح القياس البعدي لدى الطالبة المعلمة برياض الأطفال، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبة المعلمة المجموعة التجريبية و الطالبة المعلمة فى المجموعة الضابطة في التمكين النفسى بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبة المعلمة المجموعة التجريبية من الطالبة المعلمة برياض أطفال في التمكين النفسي في القياسي البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية