المسئولية الاجتماعية وعلاقتها بتنمية مهارة إدارة الذات لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربية للطفولة المبکرة

المستخلص

تتشکل شخصية الإنسان في مرحلة الطفولة المبکرة، فمن الضروري تنمية إدارة الذات لدى الطفل في هذه المرحلة لتصبح جزء من سلوکه، ويعممه في جميع مواقف حياته ومن هنا استند البحث الحالي إلى مفهوم إدارة الذات کإحدى جوانب التنمية البشرية التي يجب تنميتها لدى طفل الروضة، وإذا کانت المسئولية الاجتماعية من القضايا المهمة جداً وتستدعي الاهتمام بها عند هذه الفئة والتي تمثل مرحلة الطفولة وفي قدرتها على تنمية مهارات إدارة الذات بالنسبة للطفل وفي تحديد مسار مستقبله يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مفهوم وخصائص المسئولية الاجتماعية وإدارة الذات لدى طفل الروضة والکشف على طبيعة العلاقة بين المسئولية الاجتماعية وإدارة الذات لدى طفل الروضة.
ترجع أهمية البحث الحالي إلى أهمية المتغيرات التي يتناولها البحث والمتمثلة في المسئولية الاجتمايعة وإدارة الذات وأيضاً لأهمية الفئة العمرية التي طُبق عليها البحث وهي طفل الروضة کما يعمل البحث الحالي على تقديم رؤية تربوية مقترحة لتفعيل الدور التربوي لمؤسسات رياض الأطفال في تنمية إدارة الذات وعلاقتها في المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة.
أعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي لتحديد العلاقة بين المسئولية الاجتماعية ومهارات إدارة الذات لدى طفل الروضة.
طُبق البحث على عينة قوامها 60 طفل وطفلة من أطفال الروضة من الذکور والإناث.
توصلت نتائج البحث الحالي إلى أنه توجد علاقة دالة إرتباطياً بين المسئولية الاجتماعية ومهارات إدارة الذات (تقدير الذات، إدارة الوقت، إدارة الغضب) وبين المسئولية الاجتماعية لدى الذکور والإناث.

الكلمات الرئيسية