فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستقصاء الشبکي في تلبية الاحتياجات التدريبية في تنمية بعض استراتيجيات التقويم البديل لدى معلمات الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربية للطفولة المبکرة

المستخلص

تعيش المجتمعات المتقدمة ثورة تکنولوجية تعليمية، مع ظهور مستحدثات تکنولوجية مبتکرة تحاول التصدي للمشکلات التعيلمية بهدف إيجاد حلول غير تقليدية لها وتطوير العملية التعليمية ورفع کفاءتها وزيادة فاعليتها مثل شبکة المعلومات الدولية الإنترنت، حيث توظيف هذه المستحدثات التکنولوجية في برامج إعداد وتدريب المعلم وقد أصبح مطلباً ملحاً بإعتباره قوة تؤثر بالسلب والإيجاب في کل جانب من جوانب العملية التعليمية.
ومن هنا تبرز أهمية توظيف التکنولوجية في مناهج رياض الأطفال وأيضاً في عمليات التقويم البديل.
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية الاستقصاء الشبکي على مستوى المهارة العملية لتنمية بعض استراتيجيات التقويم البديل لدى معلمات الروضة.
ترجع أهيمة البحث الحالي إلى فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستقصاء الشبکي في تنمية بعض إستراتيجيات التقويم البديل وأدواته لدى معلمات الروضة.
وقد أعتمدت الباحثة على المنهجين التاليين: المنهج الوصفي لتحديد مهارات إستجابات التقويم البديل والمنهج شبه التجريبي لإستقصاء فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستقصاء الشبکي وتنمية مهارات استراتيجيات التقويم البديل وأدواته.
وقد توصلت نتائج البحث إلى لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في مستوى التحصيل المعرفي لتنمية استراتيجيات التقويم البديل لدى معلمات الروضة قبل وبعد التطبيق.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في مستوى المعرفة العلمية لتقييم استراتيجيات التقويم البديل لدى معلمات الروضة قبل وبعد التطبيق

الكلمات الرئيسية