الوعي بالجسم وعلاقته بمهارات التواصل لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

مشكلة البحث:
نبع الإحساس بمشكلة الدراسة الحالية من خلال ملاحظات الباحث ومعايشتها للأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد،. وهذا ما يتفق مع دراسة: (Caldwell,2013) والتى هدفت إلى: إستخدام الوعي بالجسم كأساس لنمو التواصل للأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد وذوي الإسبرجر، ودراسة : (Parma, Bulgheroni, Tirindelli, & Castiello, 2013) والتى هدفت إلى: العلاقة بين الوعي بالجسم والمحاكاة التلقائية والتواصل لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد. وهذا ما أكدت عليه دراسة: (chan AS, Sze SL Siu NY,Lau ,2013) بعنوان: أثر تدريب الوعي بالجسم لأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد ما قبل المدرسة في الصين على قدراتهم تواصلهم اللفظي وغير اللفظي: دراسة تجريبية. والتى هدفت إلى التعرف على فاعلية برنامج لتدريب الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد على الوعي بالجسم على نمو قدرات التواصل اللفظي وغير اللفظي في الصين لذا فإن العمل علي تنمية مهارات التواصل من خلال الوعي بالجسم لديه وإستثماره بإعتباره مدخلاً نمائيًا معرفيًا يساعد في إكتشاف قدرات ومهارات وإمكانات الجسم قد يعتبر مدخلًا يساعده في تخطى تلك المشكلات.
وبذلك تتحدد مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
- هل توجد علاقة بين الوعي بالجسم والتواصل الإجتماعي لدي الاطفال ذوي إضطراب طيف التوحد.
- هل يمكن التنبؤ بالتواصل الإجتماعي من خلال الوعي بالجسم.
أهداف البحث:
يمكن تحديد أهداف الدراسة الحالية فيما يلي :
1- التعرف علي العلاقة بين الوعي بالجسم والتواصل الإجتماعي
2- التعرف علي إمكانية التنبؤ بالتواصل الإجتماعي من خلال الوعي بالجسم.

الكلمات الرئيسية