فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظرية بوربا لتنمية الذكاء الأخلاقى وأثره على تحسين مفهوم الذات لدى أطفال الروضة المعاقين بصرياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الانسانية قسم رياض الاطفال

المستخلص

فاعلية برنامج تدريبى قائم على نظرية بوربا لتنمية الذكاء الأخلاقى وأثره على تحسين مفهوم الذات لدى أطفال الروضة المعاقين بصرياً


المستخلص
هدف البحث إلى تنمية الذكاء الأخلاقى وأثره على تحسين مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياً, وتصميم برنامج تدريبى قائم على نظرية بوربا لتنمية الذكاء الأخلاقى وأثره على تحسين مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياًوالتحقق من فاعلية البرنامج , وتكونت عينه البحث من عشرون ( 20) طفلا وطفله من الأطفال المعاقين بصرياً فى مرحلة الروضة من 4 :6 سنوات , مقسمين إلى ( 10) أطفال مجموعه تجريبية و( 10) أطفال مجموعه ضابطة , واستخدمت الباحثة أدوات : وهى ( إختبار ستانفورد بنيه ( الجزء اللفظى) الصورة الرابعة إعداد لويس كامل مليكة /1989 , بطاقة ملاحظة الذكاء الأخلاقى للأطفال المعاقين بصرياً( إعداد الباحثة ) مقياس الذكاء الأخلاقى للأطفال المعاقين بصرياً ( إعداد الباحثة ), بطاقة ملاحظة مفهوم الذات للأطفال المعاقين بصرياً ( إعداد الباحثة ) مقياس مفهوم الذات للأطفال المعاقين بصرياً ( إعداد الباحثة ), وبرنامج تدريبى قائم على نظرية بوربا لتنمية الذكاء الأخلاقى وأثره على تحسين مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياً ( إعداد الباحثة )، وقد أسفرت نتائج البحث عن:- فاعلية البرنامج التدريبى القائم على نظرية بوربا لتنمية الذكاء الأخلاقى وأثره على تحسين مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياً.
الكلمات المفتاحية :
الذكاء الأخلاقى- مفهوم الذات – الأطفال المعاقين بصريا.

الكلمات الرئيسية