برامج الطفولة المبکرة العالية الجودة ماذا ولماذا وکيف؟ عرض كتاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل -کلية التربية-قسم الطفولة المبکرة

المستخلص

هدف هذا الکتاب لتقديم صورة شاملة وواضحة حول ماذا ولماذا؟ وکيف تکون برامج الطفولة المبکرة ذات جودة عالية. کما يهدف لمساعدة مشرفات ومعلمات الطفولة المبکرة في الرفع من مستوى الجودة في برامجهم سواء المقدمة للرضّع، أو الدارجين، أو أطفال ما قبل المدرسة. بالإضافة لتزويدهن بقاعدة معرفية وتطبيقية حول أبحاث الدماغ الحديثة ومعايير التعلم المبکر وکيفية بناء علاقات متبادلة مع الأسر ومجموعة من إستراتيجيات العمل مع الأطفال ثنائي اللغة وذوي الاحتياجات الخاصة.
يتکون الکتاب من خمسة فصول رئيسية وهي: أُسس الجودة، التأکد من فعالية برامج الرضع، التأکد من فعالية برامج الدارجين، التأکد من فعالية برامج ما قبل المدرسة، وإشراک الأسر في جميع البرامج الخاصة بالفئات العمرية الثلاثة. تم استعراض أُسس الجودة ومقترحات لتطوير کلٍ من: بيئة البرنامج، والألعاب والمواد والتجهيزات في البرامج، وهيکل البرنامج، والمنهج المطبق في البرنامج، والتفاعلات الداعمة داخل البرنامج، وتوجيه الأطفال بشکل إيجابي في البرنامج. کما يقدم هذا الکتاب خمسة ملاحق عبارة عن قوائم لتدقيق وملاحظة: توفير بيئة صحية وآمنة للأطفال، ضمان الجودة في برامج الرضع والدارجين وأطفال ما قبل المدرسة، وطبيعة اشراک الأسر في برامج الطفولة المبکرة. أما الملحق (و) فيوفر للمهتمين في مجال الطفولة المبکرة مصادر متنوعة لدعم الجودة کالمنظمات المختصة في مجال برامج الطفولة، ونماذج لمجلات وکتب تساعد التربويين في مجال تطوير جودة برامج الطفولة المبکرة.

الكلمات الرئيسية