مفهوم الذات لدى امهات الاطفال ضعاف السمع وعلاقتة بالسلوک المشکل لدي اطفالهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربية للطفوله المبکرة جامعه القاهرة

المستخلص

بحث مقدم من متطلبات الحصول علي درجة الدکتوراه للباحثة سالي حسن احمد ابراهيم
بعنوان :مفهوم الذات لدي امهات الاطفال ضعاف السمع وعلاقته بالسلوک المشکل لدي ابنائهن
يهدف البحث الي التعرف علي العلاقة بين مفهوم الذات لدي امهات الاطفال ضعاف السمع وبين السلوک المشکل لدي ابنائهن
تکونت العينة من 20 طفلا وطفله تتراوح اعمارهم من 5 الي 7 سنوات ذوى الضعف السمعي من(31- 50) ديسيبل وامهاتهم
ادوات الدراسه مقياس مفهوم الذات للدکتوره سهير کامل والدکتور صفوت فرج
ومقياس السلوک المشکل للدکتوره سهير کامل والدکتور بطرس حافظ بطرس
الفرض البحثي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال الأمهات مرتفعات مفهوم الذات ومتوسط رتب درجات أطفال الأمهات منخفضات مفهوم الذات على مقياس السلوک المشکل لصالح أطفال الأمهات منخفضات مفهوم الذات."
اسفرت النتائج عن وجود علاقة داله بين مفهوم الذات لدي امهات الاطفال ضعاف السمع وبين السلوک المشکل لدي ابنائهن ذلک علي بعد الدفاعات الموجبه
بينما لا توجد علاقة دالة احصائيا بين مفهوم الذات لدي امهات الاطفال ضعاف السمع وبين السلوک المشکل لدي ابنائهن وذلک علي ابعاد (سوء التوافق - الذهان -مقياس اضطرابات الشخصية -مقياس العصاب - مقياس تکامل الشخصية )

الكلمات الرئيسية