برنامج قائم على استراتيجية "اليد المفکرة " لتنمية بعض مهارات الرسم والتذوق الفنى لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على استرتيجية "اليد المفکرة" لتنمية بعض مهارات الرسم والتذوق الفنى لطفل الروضة , وتکونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال وتم تقسمهم إلى مجموعتين (30) طفل کمجموعة تجريبية، و(30) طفل کمجموعة ضابطة. وإستخدم البحث المنهج التجريبى بإستخدام المجموعتين وإستخدام القياس القبلى والبعدى والتتبعى لأدوات البحث وذلک للتعرف على فاعلية المتغير المستقل (استراتيجية اليد المفکرة) على المتغيرين التابعين (مهارات الرسم- التذوق الفنى). حيث إشتملت أدوات البحث على إختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس ذکاء الأطفال (إعداد: جون رافن) وتقنين: (عماد أحمد حسن:2016) ، والاختبار الأدائى لبعض مهارات الرسم لطفل الروضة (إعداد الباحثة ), ومقياس التذوق الفنى لطفل الروضة (إعداد الباحثة ), والبرنامج القائم استرتيجية "اليد المفکرة" لتنمية بعض مهارات الرسم والتذوق الفنى لطفل الروضة (إعداد الباحثة )، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة فى القياسات القبلية والبعدية على الإختبار الأدائى لبعض مهارات الرسم و ومقياس التذوق الفنى لصالح أطفال المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على استرتيجية "اليد المفکرة " لتنمية بعض مهارات الرسم والتذوق الفنى لطفل الروضة.
الکلمات المفتاحية : استرتيجية "اليد المفکرة" - مهارات الرسم - التذوق الفنى – طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية