فاعلية استخدام نموذج بوسنر لتصحيح بعض مفاهيم الوعى الصحى لطفل الروضة وأثره على الصحة النفسية فى ظل جائحة کوفيد-19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص :
هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية نموذج "بوسنر" فى تصويب بعض مفاهيم الوعى الصحى لطفل الروضة وأثره على الصحة النفسية للطفل فى ظل جائحة کوفيد-19, وتکونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (30) طفل وطفلة, والأخرى تجريبية قوامها (30) طفل وطفلة, واستخدم البحث المنهج التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة وتطبيق القياسات القبلية والبعدية والتتبعية , وذلک للتعرف على فاعلية المتغير المستقل ( نموذج بوسنر) على المتغيرين التابعيين (مفاهيم الوعى الصحى- أبعاد الصحة النفسية). استخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس ذکاء الأطفال" لجون رافن" تقنين (عماد أحمد حسن,2016), مقياس مفاهيم الوعى الصحى المصور ( إعداد الباحثة), بطاقة ملاحظة أبعاد الصحة النفسية لطفل الروضة (إعداد الباحثة), برنامج باستخدام نموذج "بوسنر" لتصحيح بعض مفاهيم الوعى الصحى لطفل الروضة وأثره على الصحة النفسية فى ظل جائحة کوفيد- 19(إعداد الباحثة), وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة فى القياسات القبلية والبعدية على مقياس مفاهيم الوعى الصحى وبطاقة الملاحظة لصالح أطفال المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فاعلية استخدام نموذج "بوسنر" لتصحيح بعض مفاهيم الوعى الصحى لطفل الروضة وأثره على الصحة النفسية فى ظل جائحة کوفيد- 19.
الکلمات المفتاحية : نموذج بوسنر- الوعى الصحى- الصحة النفسية- جائحة کوفيد-19.

الكلمات الرئيسية