دراسة مقارنة الإنتباه السمعى و البصرى لدى الأطفال الذاتويين و الأطفال ذوى الإعاقة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

بحث بعنوان دراسة مقارنة الإنتباه السمعى والانتباه البصرى لدى الأطفال الذاتويين و الأطفال ذوى الإعاقة العقلية. ولقد هدف البحث إلى الکشف عن الفروق بين الأطفال الذاتويين و الأطفال ذوى الإعاقة العقلية فى کل من الإنتباه السمعى و الانتباه البصرى ، و لقد تکونت عينة البحث الحالى من (40) طفل وطفلة منهم (20) من الأطفال ذوي الاعاقة العقلية و (20) من الأطفال الذاتويين ، ممن تراوحت أعمارهم بين (3-7) عاماً بمتوسط قدرة (5.40) بإنحراف معياري قدره (2.20) ،و قد استخدمت الباحثة مقياس الانتباه (اعداد سهير کامل وبطرس حافظ).وقد اعتمدت الباحثة فى هذا البحث على المنهج الوصفى المقارن وذلک بهدف الکشف عن الفروق في الانتباه السمعي و الانتباه البصري بين الأطفال ذوي الاعاقة العقلية وا الأطفال الذاتويين.

وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين و الاطفال ذوى الإعاقة العقلية على مقياس الانتباه (اعداد سهير کامل وبطرس حافظ) فى اتجاه الأطفال ذوى الإعاقة العقلية.

الكلمات الرئيسية