فاعلية برنامج کارولينا لتنمية الإنتباه السمعى لدى الأطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

بحث بعنوان فاعلية برنامج کارولينا لتنمية الإنتباه السمعى لدى الأطفال الذاتويين . هدف البحث إلى تحسين الإنتباه السمعى لدى الاطفال الذاتويين بإستخدام برنامج کارولينا، وتکونت عينة البحث من 10 أطفال ذاتويين(9 ذکور- 1 إناث) وتراوحت أعمارهم الزمنية من ( 6:4) سنوات، وکانت درجاتهم ما بين (21:16) على مقياس الطفل الذاتوي (إعداد/ عادل عبد الله 2003)،وقد استعانت الباحثة بالمنهج الشبه تجريبي ذا المجموعة الواحدة ذات القياسين (القبلي والبعدي)، بهدف إحداث تغيير في سلوک أفراد المجموعة التجريبية؛ حيث يعتبر برنامج کارولينا هو (المتغير المستقل)، و الإنتباه السمعى هو (المتغير التابع).کما استخدمت الباحثة مقياس الإنتباه السمعى، و برنامج کارولينا.

وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين قبل وبعد التعرض للبرنامج على مقياس الإنتباه السمعى فى اتجاه القياس البعدى ، وعدم وجود فروق ذات دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الاطفال الذاتويين فى کل من القياس البعدى و القياس التتبعى للبرنامج على مقياس الإنتباه السمعى .

الكلمات الرئيسية