برنامج قائم على التعلم الممتع لإكتساب طفل الروضة ثقافة السلام وأثره على السلوك الاجتماعى لديه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الازهر

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على التعلم الممتع لإکتساب أطفال الروضة ثقافة السلام وأثره على السلوک الاجتماعى لديه , وتکونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى برياض الأطفال مقسمين إلى مجموعتين (30) طفلا وطفلة کمجموعة تجريبية، و(30) طفلا وطفلة کمجموعة ضابطة. وإستخدم البحث المنهج التجريبى بإستخدام المجموعتين وإستخدام القياس القبلى والبعدى والتتبعى لأدوات البحث وذلک للتعرف على فاعلية المتغير المستقل ( التعلم الممتع) على المتغيرين التابعين (ثقافة السلام- السلوک الاجتماعى), حيث إشتملت أدوات البحث على إختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس ذکاء الأطفال (إعداد/ جون رافن) وتقنين (عماد أحمد حسن:2016), ومقياس ثقافة السلام المصور لأطفال الروضة (إعداد الباحثة )، وبطاقة ملاحظة أبعاد السلوک الاجتماعى لطفل الروضة (إعداد الباحثة ) والبرنامج القائم على التعلم الممتع (إعداد الباحثة )، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة فى القياسات القبلية والبعدية على مقياس ثقافة السلام وبطاقة الملاحظة لصالح أطفال المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فاعلية البرنامج القائم على التعلم الممتع لإکتساب طفل الروضة ثقافة السلام وأثره على السلوک الاجتماعى لديه.

الكلمات الرئيسية