فاعلية برنامج ارشادي لتنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف الذاتوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية اللغة لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف الذاتوية باستخدام برنامج ارشادي، وتکونت عينة البحث من مجموعة واحدة قوامها (8) أطفال من ذوي إضطراب طيف الذاتوية، بعمر زمني من 4 إلى 6 سنوات، واشتملت أدوات البحث علي: مقياس ستانفورد بينيه للذکاء- الصورة الخامسة تعريب وتقنين (محمود ابو النيل،2011)، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد إعداد وتعريب (عادل عبد الله، عبير أبو المجد، 2020)، و(مقياس اضطراب اللغة/ إعداد عبد العزيز الشخص والسيد ياسين، 2014 ) وبرنامج ارشادي(إعداد الباحث)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 ) بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين على القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج علي مقياس اللغة ، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال على القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اللغة ، وهذا يدل علي استمرار أثر فاعلية البرنامج المستخدم لدى الأطفال الذاتويين من أفراد المجموعة التجريبية بعد انتهاء فترة المتابعة والتي قدرت ب(30) يوما.

الكلمات الرئيسية