التوافق النفسى والاجتماعى وعلاقته بمستوى الأداء المهنى لدى معلمات رياض الاطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالى التعرف الى مستوى التوافق النفسى والاجتماعى ومستوى الاداء المهنى لدى معلمات رياض الاطفال ، والکشف عن طبيعة العلاقة بين التوافق النفسى الاجتماعى ومستوى الأداء المهنى ، وکذلک دراسة الفروق في مستوى التوافق النفسى والاجتماعى والأداء المهنى في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية ، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفى الارتباطى ، وتمثلت أدوات البحث بمقياس التوافق النفسى والاجتماعى من (اعداد الباحثة) ، ومقياس الاداء المهنى من (اعداد الباحثة) ، وتکونت عينة البحث من (150) معلمة من معلمات رياض الاطفال ، وتوصل البحث الى ارتفاع مستوى کل من التوافق النفسى والاجتماعى والاداء المهنى لدى معلمات رياض الاطفال ، ووجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين مستوى التوافق النفسى والاجتماعى وبين الاداء المهنى لدى معلمات رياض الاطفال ، کما أشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التوافق النفسى والاجتماعى لدى عينة البحث تعزى لمتغيرالحالة الاجتماعية لصالح العازبة ، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التوافق النفسى والاجتماعى لدى عينة البحث تعزى لمتغيرالمؤهل العلمى ، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاداء المهنى لدى معلمات رياض الاطفال تعزى لمتغيرات المؤهل ، الحالة الاجتماعية.
کلمات مفتاحية : التوافق النفسى والاجتماعى ، الاداء المهنى.

الكلمات الرئيسية