فعالية برنامج لتحسين مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة القاهرة

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية
اسم الباحث:
عنوان البحث: فعالية برنامج لتحسين مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال الذاتويين
الدرجة العلمية: الدکتوراة فى التربية.
جهة البحث: قسم العلوم النفسية – کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة القاهرة.
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحسين مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال الذاتويين، والتحقق من استمرارية البرنامج، وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذاتويين ذکور مرتفعى الأداء الوظيفى، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6 – 8) سنوات، وقد اعتمدت الدراسة على الأدوات الأتية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة (تعديل وتقنين/ عماد أحمد حسن على، 2016)،ومقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب طيف التوحد (الإصدار الثالث). (تعريب/ سامح عرفة، 2021)، ومقياس تقدير مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال الذاتويين. (إعداد/ الباحث)، برنامج لتحسين مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال الذاتويين (اعداد/ الباحث). کما استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة الدراسة، وأسفرت النتائج على فعالية برنامج لتحسين مهارات الاستعداد للقراءة لدى الأطفال الذاتويين.
الکلمات المفتاحية:
الأطفال الذاتويين – مهارات الاستعداد للقراءة

الكلمات الرئيسية