فاعلية برنامج لتنمية بعض من مهارات ما قبل اللغة و الکلام للطفل الذاتوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه للطفوله المبکره جامعه القاهره

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين مهارات ما قبل اللغة للطفل الذاتوي بإستخدام برنامج ما قبل اللغة ، وتکونت عينة البحث من 6 أطفال ذاتويين ،واستخدمت الباحثة مقياس مهارات ما قبل اللغة و برنامج ما قبل اللغة من اعداد الباحثة .

وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين قبل وبعد التعرض للبرنامج على مقياس ما قبل اللغة فى اتجاه القياس البعدى ، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الاطفال الذاتويين فى القياسين البعدى والتتبعى للبرنامج على مقياس ما قبل اللغة فى إتجاه القياس التتبعى.
The goal of the research is to improve the pre-language skills with autism child using the pre-language program, and the research sample consisted of 6 self-contained children, and the researcher used the measure of pre-language skills and the pre-language program prepared by the researcher.
The results found statistically significant differences between the average grades of autism children before and after exposure to the program on the pre-language scale in the direction of the distance measurement, and the existence of statistically significant differences between the average grades of the autism children in the distance and tracking measurements of the program on the pre-language scale in the direction of tracking measurement.

الكلمات الرئيسية