فعالية برنامج لتحسين مهارات الانتباه المشترک لدى الأطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة القاهرة

المستخلص

عنوان البحث: فعالية برنامج لتحسين مهارات الانتباه المشترک لدى الأطفال الذاتويين
الدرجة العلمية: الدکتوراة فى التربية.
جهة البحث: قسم العلوم النفسية – کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة القاهرة.
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تحسين مهارات الانتباه المشترک لدى الأطفال الذاتويين، والتحقق من استمرارية البرنامج، وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذاتويين ذکور مرتفعى الأداء الوظيفى، تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6 – 8) سنوات، وقد اعتمدت الدراسة على الأدوات الأتية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة (تعديل وتقنين/ عماد أحمد حسن على، 2016)،ومقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب طيف التوحد (الإصدار الثالث). (تعريب/ سامح عرفة، 2021)، ومقياس تقدير مهارات الانتباه المشترک لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. (إعداد/ عبد الرحمن سليمان، جمال نافع، هناء شحاته، 2015)، برنامج لتحسين مهارات الانتباه المشترک لدى الأطفال الذاتويين (اعداد/ الباحث). کما استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة الدراسة، وأسفرت النتائج على فعالية برنامج لتحسين مهارات الانتباه المشترک لدى الأطفال الذاتويين.
الکلمات المفتاحية:
الأطفال الذاتويين – الانتباه المشترک.

الكلمات الرئيسية