فاعلية برنامج قائم على أنشطة الانتباه المشترک لتنمية التواصل اللفظي لدي الأطفال ذوي إضطراب طيف الذاتوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية باستخدام برنامج قائم على أنشطة الانتباه المشترک، وتکونت عينة البحث من مجموعة واحدة قوامها (8) أطفال من ذوي اضطراب طيف الذاتوية، بعمر زمني من 4 إلى 6 سنوات، واشتملت أدوات البحث علي: مقياس ستانفورد بينيه للذکاء- الصورة الخامسة تعريب تقنين (محمود أبو النيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع، 2011)، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد-الإصدار الثالث إعداد وتعريب (عادل عبد الله، عبير أبو المجد، 2020)، و(مقياس اضطراب اللغة/ إعداد عبد العزيز الشخص والسيد ياسين، 2014 ) وبرنامج أنشطة الانتباه المشترک (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 ) بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين على القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج علي مقياس اللغة الاستقبالية والتعبيرية، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال على القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اللغة الاستقبالية والتعبيرية، وهذا يدل علي استمرار أثر فاعلية البرنامج المستخدم لدى الأطفال الذاتويين من أفراد المجموعة التجريبية بعد انتهاء فترة المتابعة والتي قدرت ب(45) يوما.
الکلمات المفتاحية: إضطراب طيف الذاتوية- اللغة الاستقبالية والتعبيرية- الانتباه المشترک.

الكلمات الرئيسية