فاعلية برنامج قائم على أنشطة الانتباه المشترک لتنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تنمية التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف الذاتوية من خلال برنامج قائم على مجموعة من أنشطة الانتباه المشترک، وتکونت عينة البحث من مجموعة واحدة قوامها (8) أطفال من ذوي إضطراب طيف الذاتوية، بعمر زمني من 4 إلى 6 سنوات، واشتملت أدوات البحث على: مقياس ستانفورد بينيه للذکاء- الصورة الخامسة تقنين (محمود أبو النيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع، 2011)، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد- الإصدار الثالث تعريب وتقنين (عادل عبد الله، عبير أبو المجد، 2020)، و(مقياس تقدير التواصل اللفظي/ إعداد عبد الحميد علي، 2008 ) وبرنامج أنشطة الانتباه المشترک (إعداد الباحثة)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 ) بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين على القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي بعد تطبيق البرنامج على مقياس التواصل اللفظي، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال على القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التواصل اللفظي، وهذا يدل على استمرار أثر فاعلية البرنامج المستخدم لدى الأطفال الذاتويين بعد مرور (45) يومًا من القياس البعدي.
الکلمات المفتاحية: إضطراب طيف الذاتوية- التواصل اللفظي- الانتباه المشترک.

الكلمات الرئيسية