فاعلية برنامج لتدريب الامهات علي تنفيذ استراتيجيات الاستجابة المحورية في تنمية مهارات التواصل لدي الأطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث التعرف علي فاعلية برنامج تدريب الأمهات علي تنفيذ استراتيجيات الاستجابة المحورية فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال الذاتويين. تکونت عينة الدراسة من (10) من أمهات الأطفال الذاتويين وأطفالهن بعد تم تأکيد التشخيص باستخدام الأدوات المناسبة ممن تراوحت أعمارهم بين 4-6 أعوام ممن قام الباحث بتحقيق التجانس داخل المجموعة التجريبية في العمر والذکاء والقياس القبلي لمهارات التواصل الاجتماعي و استخدمت الباحث مقياس مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال الذاتويين وبرنامج تدريب الأمهات من اعداد الباحث.واعتمد الباحث علي المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة).
مشکلة البحث:
يترتب على رعاية الطفل الذاتوي مواجهة صعوبات وتحديات کبيرة من جانب الوالدين، وخاصة الأمهات حيث غالبًا ما يکون الاعتماد عليهن بشکل أساسي في تقديم تلک الرعاية، وذلک بسبب الأعراض العديدة المرتبطة بالاضطراب، مثل الصعوبات المتعلقة بالتعبير عن العواطف والمشاکل اللغوية، والحاجة باستمرار لمراقبة سلوکيات الطفل الذاتوي مثل العدوان والحرکات النمطية وإدارتها، والاحتياج المستمر للاهتمام وللرعاية الإضافية بسبب افتقار الطفل لمهارات الرعاية الذاتية، واحتياجه للتبعية المستمرة، والحاجة للدفاع عنه وحمايته والحفاظ على سلامته جسميا ونفسيا، سواء في المنزل أو المدرسة وغيرهما من المواقف الاجتماعية الأخرى.
(Phetrasuwan & Miles, 2009, 158)
ويمکن صياغة مشکلة الدراسة في التساؤلات الآتية:
1- ما أثر برنامج تدريب الأمهات علي تنفيذ استراتيجيات الاستجابة المحورية في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال الذاتويين؟
2- ما مدي استمرارية فاعلية برنامج تدريب الأمهات علي تنفيذ استراتيجيات الاستجابة المحورية.

الكلمات الرئيسية