الذکاء البصري المکاني وعلاقته بالذکاء المنطقي الرياضي لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعه القاهرة - جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الي التعرف علي طبيعة العلاقة بين متغيري الدراسة (الذکاء البصري المکاني، الذکاء المنطقي الرياضي) لدي طفل الروضة، مستوي الذکاء البصري المکاني والمنطقي الرياضي لدي أطفال الروضة، بالإضافة الي التعرف علي الفروق في الذکاء البصري المکاني والذکاء المنطقي الرياضي وفقا لمتغير الجنس (اناث – ذکور)، وذلک علي عينة قوامها (300) من الأطفال في مرحلة رياض الأطفال ممن تراوحت أعمارهم بين (4-6) ، سنوات (ذکور وإناث) بمتوسط قدرة (5.80) بإنحراف معياري قدره (2.51)، واشتملت أدوات البحث علي إختباري الذکاء البصري المکاني واختبار الذکاء المنطقي الرياضي وذلک لطفل الروضة من اعداد الباحثة ، وأشارت النتائج بوجود علاقة موجبة دالة إحصائيا بين أبعاد مقياس الذکاء البصري المکاني وأبعاد مقياس الذکاء المنطقي الرياضي لدي طفل الروضة، ووجود أثر دال إحصائياً لمتغير المرحلة العمرية (من4-5/من 5-6) في الذکاء البصري المکاني، حيث کانت قيم ف دالة إحصائياً عند مستوي 0.01.بالاضافة الي وجود أثر دال إحصائياً لمتغير النوع (ذکور/إناث) في الذکاء البصري المکاني ، حيث کانت قيمة ف دالة إحصائياً عند مستوي 0.01. وعدم وجود أثر دال إحصائياً لتفاعل متغيري العمر والنوع، حيث کانت قيمة ف (0.330) وهي غير دالة احصائياً.

الكلمات الرئيسية