التتبع النمائي للذکاء البصري المکاني لدي الأطفال من 3: 7 سنوات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعه القاهرة - جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي قياس التطور النمائي للذکاء البصري المکاني للأطفال عبر المراحل النمائية من (3- 7) سنوات علي عينة قوامها 1152 طفلاً وطفلة من الصفوف الدراسية (KG1، KG2، الصف الأول الابتدائي، الصف الثاني الابتدائي) فى المراحل العمرية من (3: 4) سنوات بمتوسط قدره 3,66 ومن (4: 5) سنوات بمتوسط قدره 4,71 ومن (5: 6) سنوات بمتوسط قدره 5,63 ومن (6: 7) سنوات بمتوسط قدره 6,60 تم اختيارهم عمدياً من ثلاث مدارس هي (مدرسة مستقبل مصر التابعة لإدارة أوسيم التعليمية، ومدرسة المستقبل بالکوم الأخضر التابعة لإدارة الهرم التعليمية ومدرسة 6 أکتوبر الرسمية المتميزة التابعة لإدارة 6 أکتوبر التعليمية)، واشتملت الدراسة علي مقياس الذکاء البصري المکاني الالکتروني (اعداد الباحثة)، وأشارت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات الاطفال على مقياس الذکاء البصرى المکاني وأبعاده المختلفة کأحد أنواع الذکاءات المتعددة وذلک بين المراحل العمرية المختلفة من 3 – 7 سنوات وذلک باستخدام اختبار تحليل التباين احادى الاتجاه

الكلمات الرئيسية