البروفيل اللغوي لدي الأطفال ضعاف السمع وزراعي القوقعة(دراسة وصفية).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة - کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على البروفيل اللغوي للأطفال ضعاف السمع ومفارنتها بالأطفال زارعي القوقعة وتتمثل في عينة الدراسة التي تتکون من (10) أطفال ضعاف سمع، و(10) أطفال زاراعي قوقعة. استخدمت الدراسة مقياس اللغة والذي ينقسم إلى لغة تعبيرية ولغة استقبالية تعريب (أحمد أبوحسيبة 2002) والذي يتکون من 72 بند للغة الاستقبالية و62 بند للغة التعبيرية . أشارت نتائجها إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,001 في المهارات اللغوية بين الأطفال ضعاف السمع، والأطفال زارعي القوقعة لصالح الأطفال زارعي القوقعة.بالاضافة إلى تطور المهارات السمعية واللغوية وأشارت أيضا نتائجهاإلي تطور المهارات السمعية واللغوية نتائجها إلي أن الأطفال زارعي القوقعة أظهروا تفاعلا تعبيريا جيد جدا، وتم إحتفاظهم للکلمات التعبيرية المتعلمة من خلال القصة مما أدى إلى إکتساب المفردات، بنسبة أکثر من المعينات السمعية نظرا لان القوقعة تقوم بما يشبه عمل القوقعة الطبيعية، وأوضت الدراسة - عمل برامج حرکية للأطفال لتخفيف فرط الحرکة لدي الأطفال زارعي القوقعة. وعمل برامج إرشادية ودورات تدريبية لتوعية أمهات زارعي القوقعة لتنمية مهاراتهم

الكلمات الرئيسية