فاعلية برنامج تدريبي فى تنمية الوعى الصوتى لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج تدريبي لتنمية الوعى الصوتى لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة، والتحقق من استمرارية فاعلية البرنامج، وتکونت عينة البحث من (6) أطفال، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4 – 6) سنوات بمتوسط حسابي قدره (5.17) عاما، وانحراف معيارى قدره (0.41)، وقد طبق الباحث الأدوات التالية: مقياس ستانفورد – بينية للذکاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، مقياس الوعى الصوتى (إعداد: الباحث)، البرنامج التدريبي (إعداد: الباحث)، کما استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة البحث، واستخدم الباحث الاساليب الاحصائية الاتية: إختبار مان – وتيني للدلالة الإحصائية اللابارامترية، إختبار ويلکوکسون للدلالة الإحصائية اللابارامترية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية باستخدام حزمة البرامج الإحصائية وأظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على مقياس الوعي الصوتى قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على مقياس الوعي الصوتى بعد تطبيق البرنامج مباشرة وبعد مرور شهرين من انتهاء تطبيقه.

الكلمات الرئيسية