فاعلية برنامج قائم علي الوظائف التنفيذية لتحسين مهارات الوعي الفونولوجي لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة مدينة السادات - محافظة - المنوفية

المستخلص

هدفت البحث إلي التحقق من فاعلية البرنامج القائم علي الوظائف التنفيذية لتحسين مهارات الوعي الفونولوجي لطفل الروضة وتکونت عينة الدراسة من (26) طفل وطفله تم تقسيمهم علي مجموعتين(13 طفل) مجموعة تجريبية، و(13) طفل مجموعة ضابطة، واعتمد البحث علي المنهج التجريبي ذو المجموعتين( المجموعة الضابطة)، )المجموعة التجريبية) واشتملت أدوات الدراسة علي : اختبار رسم الرجل (لجودانف هاريس ) لتحديد نسبة ذکاء الأطفال وتحقيق التجانس بين المجموعتين عينة الدراسة، مقياس الوعي الفونولوجي(اعداد عادل عبدالله)، برنامج قائم علي الوظائف التنفيذية (اعداد الباحثة) يشمل علي الابعاد التالية(کف السلوک أو التحکم المثبط، المبادأة، المرونة المعرفية أو التحول، التخطيط، الذاکرة العاملة) والتي وظفتها الباحثة في مجموعة من الأنشطة المرتبطة بأبعاد مقياس الوعي الفونولوجي لطفل الروضة للتحقق من مدي فاعليتها ،واستخدمت الباحثة الأساليب الاحصائية التالية(معاملات الارتباط، المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، اختبار ويلکوکسون لاشارات الرتب ومعامل الثبات ألفا کرونباخ) وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم علي الوظائف التنفيذية في تحسين مهارات الوعي الفونولوجي لأطفال الروضة وأثرة الايجابي في فترة المتابعة بعد أسبوعين من التطبيق البعدي لأدوات البحث.

الكلمات الرئيسية