التحليل البعدي لنتائج دراسات الوسائط الإعلامية والتثقيفية للأطفال العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي إجراء تحليل بعدي لنتائج بحوث ودراسات الوسائط الإعلامية والتثقيفية للأطفال العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة في مرحلة الطفولة المبکرة في الفترة من 2012 الى 2021، وقد استخدم البحث لذلک منهج التحليل البعدي، من خلال استمارة لتحليل بيانات البحوث والدراسات موضوع التحليل البعدي والتي تم الحصول عليها من ثلاث دوريات وهى دورية المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بورسعيد، ومجلة الطفولة بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة، ومجلة الطفولة والتربية بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة الاسکندرية، وکانت أهم نتائج البحث أنه تم تحديد عدد (120) دراسة وبحثاً من تجريبية وشبه تجريبية متوافقة مع شروط ومعايير اختيارها، وتم اختيار عدد (104) بحث ودراسة والتي تحتوي علي بيانات إحصائية کافية لإجراء عملية التحليل البعدي، واستبعاد (16) بحثا لم تحتوي علي بيانات إحصائية کافية لإجراء عملية التحليل البعدي، وأيضاً استبعاد الدراسات الوصفية التي لا تصلح للتحليل، وتوصل البحث إلي استنتاج عام وهو فاعلية الوسائط الإعلامية والتثقيفية في کل المتغيرات التابعة التي تم رصدها في بحوث الوسائط الإعلامية والتثقيفية، کما تم دراسة العلاقة بين استخدام الوسائط الإعلامية والتثقيفية للطفل والمتغيرات التابعة التي تم رصدها في البحوث وفقاً لعدد من المتغيرات التصنيفية، وأمکن التوصل إلي استنتاج وهو قوة التأثير الفعال لاستخدام الوسائط في کل المتغيرات التابعة وفقاً للمتغيرات التصنيفية المحددة وهى : نمط الوسيط، ونوعية الأطفال (أطفال عاديين وذوى احتياجات خاصة)، ونمط الوسيط سواء کان تقليدياً أو إلکترونياً، وتوصل البحث لعدد من التوصيات وتصور للبحوث المستقبلية المرتبطة بالمتغيرات التصنيفية .

الكلمات الرئيسية