العوامل المؤثرة في تقبل استخدام الکتب الإلکترونية کبديل للمطبوعة لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنوفية

المستخلص

تمشياً مع التوجه للتحول الرقمي والوسائط الالکترونية وجائحة کوفيد- 19، توجهت الجامعات لاستبدال الکتب المطبوعة بالإلکترونية، فظهرت الحاجة للتعرف على العوامل المؤثرة في تقبل استخدام الکتب الالکترونية کبديل للمطبوعة لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية للطفولة المبکرة، حيث اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي المسحي لعينة بشرية قوامها 353 طالبة من طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة المنوفية، وتم جمع البيانات حول العوامل المؤثرة في تقبل الکتاب کوسيط الکترونى بديل المطبوع باستخدام استبانة تضمنت مقياس تقبل الکتب الالکترونية حسب العوامل والمتغيرات المستمدة من نموذج قبول التکنولوجيا والنموذج التحفيزي، وتم تطبيق الاستبانة الکترونيا باستخدام Goole Forms ، وتم جمع البيانات وتحليلها باستخدام حزمة البرامج الإحصائية SPSS V.23، وتوصلت نتائج البحث لعدد من النتائج المرتبطة بمدى تقبل الکتب حسب العوامل، کما تناول البحث الفروق بين استجابات الطالبات حول العوامل حسب التخصص علمى/ ادبى وکذلک حسب المستوى التعليمى وتوصل البحث لعدد من النتائج المرتبطة بالمتغيرات الشخصية للطالبات، وقدم البحث عدد من التوصيات والمقترحات وقد دليل الما ينبغى أن يتوافر في الکتب الالکترونية لکى تحفز الطالبات لتقبلها والاستمتاع بالتعلم منها .

الكلمات الرئيسية