الذاكرة العاملة وعلاقتها بالمهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال الروضة من ذوي صعوبات التعلم والعاديين " دراسة مقارنة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه تربية جامعة دمياط

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على الفروق بين ذوي صعوبات التعلم والعاديين من أطفال الروضة في المهارات قبل الأكاديمية ومدى الذاكرة العاملة ، والعلاقة بين كل من المهارات قبل الأكاديمية ومدى الذاكرة العاملة لدى أطفال ذوي صعوبات تعلم المهارات قبل الأكاديمية واشتملت عينة الدراسة علي عدد (225) طفلا وطفلة بالمستوى الثاني برياض الأطفال في الفئة العمرية من (5- 6) سنوات بمتوسط عمر زمني 5.9، وانحراف معياري 1.08 بروضات المدينة المنورة ، كفر سعد الابتدائية ، زيد ابن حارثة ، معاذ ابن جبل بمحافظة دمياط لتوفير معلومات عن المهارات قبل الأكاديمية التي تساعد على الكشف المبكر عن أصحاب صعوبات التعلم أو من هم معرضون للوقوع في دائرة الصعوبات
وكانت أهم النتائج :-
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم والأطفال العاديين في اختبار اكتشاف الحروف لصالح الأطفال العاديين وقد بلغ حجم التأثير (0.88) وهذا يدل على أن 88% من تباين المتغير التابع يرجع إلى المتغيرات المستقلة (نوع المجموعة)، مما يعني أثر كبير الحجم.
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم والأطفال العاديين في الذاكرة العاملة لصالح العاديين وقد بلغ حجم التأثير (0.72) وهذا يدل على أن 72% من تباين المتغير يرجع إلى المتغيرات المستقلة (نوع المجموعة)، مما يعني أثر كبير الحجم.
 وجود علاقة دالة إحصائيا بين درجات كل من المهارات قبل الأكاديمية ودرجات مدى الذاكرة العاملة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم وهي 634.، وجميعها قيم دالة إحصائيا.

الكلمات الرئيسية