فعالية برنامج ارشادي سلوكي في تحسين الوظائف التنفيذية وأثره على خفض حدة أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه لدي الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراه بكلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

فعالية برنامج ارشادي سلوكي في تحسين الوظائف التنفيذية وأثره على خفض حدة أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه لدي الأطفال
مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي التعرف على مدى فعالية برنامج إرشادي سلوكي في تنمية الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي فرط الحركة ونقص الانتباه ، واعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي(ذو المجموعة الواحدة)، تكونت العينة الأساسية من (5) من الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من المترددين علي مركز رؤية لذوي الاحتياجات الخاصة بالقاهرة، تم تطبيق الأداوت الآتية: مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء (الصورة الخامسة): (إعداد جال رويد، تعريب وتقنيين محمود أبو النيل، 2011)، اختبار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة )ترجمة وتقنين: عبد الرقيب البحيري، مصطفي عبد المحسن الحديبي،2014)، مقياس مستوى نمو الوظائف التنفيذية لدى الأطفال (إعداد عبد العزيز الشخص، وأمين صبري، ورضا خيري، وإيمان نوار)، البرنامج السلوكي لتحسين الوظائف التنفيذية (إعداد الباحث). وأظهرت النتائج فعالية البرنامج الإرشادي السلوكي في تنمية الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي فرط الحركة و نقص الانتباه كما كان للبرنامج أثرا في خفض حدة أعراض فرط الحركة ونقص الانتباه لدى أطفال العينة .
الكلمات المفتاحية : برنامج ارشادي سلوكي- الوظائف التنفيذية- اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه .

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}