السلوك المشكل للأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد فى مرحلة الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

هناك ارتباط بين السلوك المشكل والأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد مما أدى إلى الاهتمام ببحث العلاقة بين السلوك المشكل والأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد من الجنسين ( الذكور والإناث)، واستهدف البحث التعرف على العلاقة بين السلوك المشكل والأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد في مرحلة الروضة، وتكونت عينة البحث من (60) طفلا وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد في مرحلة الروضة الملتحقين بمركز بورتاج لذوي الاحتياجات الخاصة بشبين القناطر بمحافظة القليوبية والذين تتراوح أعمارهم بين (5-7) سنوات بمتوسط عمر زمني (5.78) وانحراف معياري(739.)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي المناسب لطبيعة البحث الحالي، كما استخدم الباحث مقياس السلوك المشكل(إعداد الباحث)، واختبار الفرز العصبي السريع لتشخيص الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد : إعداد (Mutti et al,1987) ترجمة مصطفى محمد2008 واختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (ترجمة وتقنين: محمود ابو النيل، ومحمد طه، وعبد الموجود عبد السميع، 2011)، وأشارت النتائج إلى اختلاف مستوى السلوك المشكل لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد عن المتوسط، كما وجود فروق دالة إحصائيًا متوسطي درجات الذكور والإناث من الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد في الدرجة الكلية لمقياس السلوك المشكل والأبعاد الفرعية (الغضب، العناد، العدوان) لصالح الذكور (المتوسط الأعلى)، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث من الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد في بعد الانسحاب لصالح الإناث (المتوسط الأعلى)، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث من الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد في بعد الخوف.

الكلمات الرئيسية