فاعلية برنامج قائم علي اللعب الدرامي في تنمية التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الي التحقق من فاعلية برنامج قائم علي علي اللعب الدرامي في تنمية التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب الذاتوية. والتحقق من استمرارية فاعلية البرنامج. وکانت فروض الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتي رتب درجات الأطفال الذاتويين بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على مقياس التفاعل الاجتماعي في اتجاه القياس البعدي. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتي رتب درجات الأطفال الذاتويين بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج على مقياس التفاعل الاجتماعي بعد مرور شهر علي القياس البعدي.وکانت عينة البحث عدد (8) اطفال ذوي أضطراب الذاتوية.
تتراوح عمرهم ما بين (5.5 الي7 ) سنوات وتراوحت نسبة ذکائهم من (90-100) درجة ذکاء ويعانون من اضطراب طيف الذاتوية بعد تطبيق مقياس جليام لقياس تقدير الذاتوية تعريب وتقنين عادل عبدالله 2006. واعتمدت الدراسة علي الادوات التالية:مقياس المصفوفات الملونة لرافن تعريب وتقنين عماد احمد حسن(2016).ومقياس جليام لتقدير الذاتوية تعريب وتقنين عادل عبدالله (2006).ومقياس التفاعل الاجتماعي للطفل الذاتوي اعداد عادل عبدالله (2008).وبرنامج قائم علي أنشطة نظرية التدافع لتنمية التفاعل الاجتماعيل لاطفل ذوي اضطراب الذاتوية. من أعداد الباحث.
وأسفرت نتائج الدراسة عن: عن صحة فروض الدراسة.

الكلمات الرئيسية