اللغة البراجماتية وعلاقتها بمهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

اللغة البراجماتية وعلاقتها بمهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة
و هدف البحث الحالي إلى الکشف عن العلاقة بين اللغة البراجماتية والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة، هذا بالإضافة إلى التحقق من الفروق في اللغة البراجماتية والتواصل الاجتماعي تبعــــًا لمتغير النوع (ذکور - إناث). وتکونت عينة المشارکين في البحث من (200) طفل، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات، ولجمع البيانات، تم إعداد مقياس اللغة البراجماتية ومقياس التواصل الاجتماعي، وقام الباحث باستخدام المنهج الوصفي المقارن، واستخدم الباحث الاساليب الإحصائية الأتية: حساب قيم معاملات ارتباط بيرسون، اختبار ت (T- TEST)
والمتوسط الحسابي والإنحراف المعياري باستخدام حزمة البرامج الإحصائية. وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ذات دلالة احصائية دالة عند (0.01) بين اللغة البراجماتية والتواصل الاجتماعي کما تحقق في الفرض الاول، کما أسفرت عن وجود فروق دالة احصائيا عند (0.01) بين کل من الذکور والإناث في اللغة البراجماتية والتواصل الاجتماعي لصالح عينة الإناث کما تحقق بالفرض الثاني والثالث.

الكلمات الرئيسية