دراسة مسحية لتصورات الطالبات وأعضاء هيئة التدريس في کلية التربية الأساسية بالکويت حول الدراسة عبر الإنترنت من خلال منصة تيمز التعليمية أثناء جائحة کورونا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب کلية التربية الاساسية

المستخلص

سعت هذه الدراسة لتقييم العملية التعليمية من وجهة نظر أطراف العملية التعليمية متمثلة فى المتعلمين واعضاء الهيئة التدريسة بالکويت. من أجل هذا، اعتمدت الدراسة على مسح عبر الإنترنت للتحقيق من مستوى التعلم عبر الإنترنت باستخدام المنصات التعليمية في مؤسسات التعليم العالي، وکيف يتعامل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس مع هذه المبادرات الجديدة، وآرائهم حول استخدامهم لمنصة تيمز التعليمية أثناء توقفهم عن التعليم فى المؤسسات التعليمية وجها لوجه.
وناقشت الدراسة هدفها فى ضوء الإجابة عما يأتى من أسئلة:
1- ما التصورات حول فعالية وموثوقية محتوى مقررات التعلم باستخدام المنصات التعليمية عبر الإنترنت؟
2- "ماهي وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية الأساسىة بالکويت حول فاعلية استخدام منصات التعلم عبر الأنترنت الخاصة بمنصة Teamsفي تدريس المناهج الدراسية؟"
3- ما مدى رضا الطالبات(عينة الدراسة) عن مصادر التعلم المتوفرة فى منصة Teams؟
4- ما المقترحات التي يمکن أن تؤدى لحسن سير العملية التعليمية أثناء الأزمات عن بعد ؟
أقتصرت الدراسة على استبيان تناول محددات استخدام منصة تيمز التعليمية ومتطلباتها.
وقد أجابت ادبيات وتربويات الدراسة عن السؤال الأول لها .ودل التحليل الأحصائى لأستجابات عينتها من الطالبات واعضاء هيئة التدريس لنتائج الإجابة على السؤال الثانى والثالث أن أعضاء هيئة التدريس يرون أن منصة TEAMS کبيرة الفاعلية في التدريس مقارنة بالطالبات اللائى يرونها متوسطة الفاعلية.کما أجابت مقترحات الدراسة عن السؤال الرابع لها والخاص بسبل تحسين المخرجات التعليمية أثناء التعليم عن بعد.

الكلمات الرئيسية